نظرية المعرفة
من أهم موضوعات الفلسفة البحث في طبيعة المعرفة ومصادرها وتسمى بنظرية المعرفة (Epistemology) وهناك عدة طرق للمعرفة يتفاوت الباحثون التربويون في تقريرها (Eichelberger, 1989, Parkay & Stanford, 2001, P. 87). والذي نراه في نظرية المعرفة يمكن إيجازه في الآتي:
1-التعلم من التقاليد "Knowing based on traditions" حيث يتعلم الإنسان من الذي يشاهده بشكل غير مقصود أو مقصود من حياته اليومية والبيئة المحيطة مثل معرفة ما ينبغي أن يلبس وكيف يتحدث. يأخذ الفرد من الكبار معلوماتهم التاريخية والاجتماعية التي تحقق التجانس الثقافي في المجتمع.
2- التعلم من الخبرة الشخصية ""Knowing based on experience وهي التجارب الشخصية والاستنتاجات والقناعات التي تتكون بعد حدث معين كأن يتعامل مع شركة معينة ويكتشف أنها لا تلتزم بالعقد وتحرص على الربح المادي الجشع دون النظر إلى مصلحة العملاء في الشركة فهنا تتكون معلومة واضحة عند الفرد وعلى ضوئها ينصح الآخرين بعدم التعامل التجاري مع هذه أو تلك المؤسسة.
3- الدراسة المُنظمة"Knowing based on systematic study" وهي تبدأ مع الخطوات المنهجية في جمع المعلومات وتحليلها وفق أسس علمية مُحددة تتسم بالموضوعية "Objectivity" والصدق "Validity" والثبات "Reliability". ومن صوره التعلم الدراسة المنهجية من التراث الإنساني حيث نكون تصوراتنا في كثير من الأحيان من نثر وشعر السابقين.
4-الدين Knowing based on Divine Revelation وهو من أهم مصادر المعرفة في حياة الناس قديماً وحديثاً وإن أنكره أهل الإلحاد فيستحيل أن يخلق الله جل جلاله الخلق ثم يتركهم بلا إرشاد. إن إيماننا بالغيب يجعلنا نرفض أي تعريف علمي لكلمة العلم يغفل هذا الجانب. في جامعات العالم كلمة العلم تعني ما يمكن قياسه كماً ولكن المسلم يضيف إلي هذا التعريف المادي أن كل ما أنزله الله عز وجل هو أيضاً من أبواب العلم بل هو أصدق العلوم القطعية قاطبة.
5-الحس والتجربة العلمية: Knowing based on Empiricism من أهم أشكال التعلم المنظم هو التعلم من خلال التجربة العملية العلمية والمشاهدة الحية المدروسة.
6-الحدس والشعور الداخلي: Knowing based on Intuition وتشمل كل معرفة نتوصل إليها من غير الوسائل السابقة ومصدرها الإحساس النفسي الداخلي. في أصوله العشرين باب الفهم يضع حسن البنا (1984 م) ضابطاً مهماً للمعارف التي نصل لها نتيجة الحدس فيقول في الأصل الثالث "وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله في قلب من يشاء من عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه" (ج1، ص 252). ومن صنوف هذه المعرفة الحدسية التخاطب عن بُعد فينقبض القلب أو يفرح بشأن شخص عزيز عليه ولا يراه في تلك الساعة ثم يتبين صدق شعوره فيكتشف أن شيئاً هاماً حصل ويسميه البعض بالتليباثي.
7-المعرفة المبنية على معرفة الأسباب والتحليل المنطقي:
Knowing based on reasonand logical analysis
وهي دراسة المقدمات لمعرف النتائج والتفكير المتسلسل الذي يولد استنباط الأفكار.
من هنا يتبيّن لنا، أن المعرفة ومنهج البحث له أكثر من باب والفلاسفة يختلفون في ترتيب هذه الأبواب من حيث أهميتها ولكن المسلم يعلم أن العقل لا يستقل عن الدين وأن الأبواب كلها لا يمكن الوصول لها والدخول فيها إلى من بوابة العقل الذي لا يتعارض مع الوحي ولا يستغني عنه. وإلا لاستغنى الناس عن الرسل، ولما احتاجوا إلى الكتب السماوية. في الفلسفة الإسلامية نقرأ رأي الغزالي الذي يرى أن العقل لن يهتدي إلا بالشرع، والشرع لا يتضح إلا بالعقل "ولن يغني أس ما لم يكن بناء، ولن يغني بناء ما لم يكن أس، وأيضاً فالعقل كالبصر والشرع كالشمس، ولن يغني البصر ما لم يكن شعاع من خارج، ولن يغني الشعاع ما لم يكن بصر من الداخل.. وهما متعاضدان بل متحدان" (انظر الزعبي، 2000 م، ص 288، باختصار).
بوح الروح
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * الحُــــبّ
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح
» * * * * * وبيسألوني ... !!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادنا ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح
» * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ...
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح
» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * مِن غيرتي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح