منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).

منتديات ألامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ألامل

أستشارات نفسية وعلوم انسانية

المواضيع الأخيرة

» * * * * * * مابين الذَّكر و الرّجل ..
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * الحُــــبّ
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح

» * * * * * وبيسألوني ... !!!
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادنا ..
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح

» * * * * * في بلادي ..
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ...
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ..
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح

» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * مِن غيرتي ..
الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح

التبادل الاعلاني


    الشروط المحددة للمقالة الفلسفية :

    بوح الروح
    بوح الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 5999
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 40

    الشروط المحددة للمقالة الفلسفية : Empty الشروط المحددة للمقالة الفلسفية :

    مُساهمة  بوح الروح الأحد ديسمبر 06, 2009 10:59 am

    يبدو من خلال كل ما تقدم أن إستجلاء المقصود بالكتابة الفلسفية لا يمكن أن يكشف إلا من خلال الإبانة عن ملامح المقالة الفلسفية بما هي نتاج عملية مساءلة و تفكير في مسألة ما تنجز من طرف المتعلم وعيا بإحراج أو تعبيرا عن مفارقة ولأنها كذلك فإن للكتابة دورا وظيفيا فيها إذ أنها هي السبيل الذي تنفتح به الذات على الآخر أو هي الفضاء الذي تمارس فيه عملية التفكير بشروطها التي تتحدد معها و التي تتلخص في الآتي :
    « Pour penser ,il faut « 1-penser par soi-meme ;2-Penser en se mettant à la place de tout autre ;3-Toujours penser en accord avec soi-meme .La premiére maxime est celle de la pensée sans préjugés ,la seconde maxime est celle de la pensée élargie , la
    troisiéme maxime est celle de la pensée conséquente»(7)
    بين إذن أن التشابك بين المقالة بماهي كتابة و الكتابة بما هي إظهار للتفكير يدفع الى صعوبة هي عسر الفصل بين تدريب التلميذ على الكتابة و على التفكير في ذات الآن لذلك كانت المقالة الفلسفية ممارسة لعملية التفلسف حيث تتساوق جملة مهارات من أجل بناء موقف متفكر حول موضوع من الموضوعات ،و لذلك أيضا كان الفصل بين المهارات و ترتيبها بحسب الأولوية المنهجية ضرورة يمليها هدف إكساب التلاميذ قدرة الكتابة الفلسفية .
    و لئن إعتبر "ميشال كاري" أن قراءة نص فلسفي ما يجب أن تتم وفق أنحاء ثلاثة هي : الأشكلة /المفهمة/البرهنة(Cool ، فإننا يمكن أن نعتمد نفس هذه الأنحاء مع إضافة بعد آخر هو بعد الصياغة كشروط لكل عملية كتابة في الفلسفة،شروط يتحدد سبيل إنجازها على أساس لحظات ثلاث هي الفهم و التخطيط و البناء.
    إن كانت مرحلية الفهم و التخطيط و البناء ،مرحلية تترافق معها منطقية الكتابة عموما سواء في المقالة الفلسفية أو في المقالة الأدبية ،فإن الذي يفصل القول الفلسفي- من حيث المقاصد و المكونات و الشروط - عن بقية الأقوال الأخرى هو أنه قول تتناسجه مطمح الأشكلة و هم البرهنة و رهان المفهمة .
    أولا الأشكلة:علمنا الدرس الأرسطي أن مبعث التفلسف دهشة ترفع النفس وتدفعها من مستوى الجهل إلى مستوى المعرفة وبين أن الأشكلة إنما تتنزل ضمن هذا السياق ، إنها تعبير عن حيرة إزاء مسألة ما ، بل إنها علامة فكر متقد حيرة ، متسائل على قدر ما تتحرقه نار السؤال ينتظر الجواب .
    و الأشكلة هي الحركة التي تكشف عن المشكل الفلسفي في نص ما كما تكشف عن رهاناته ،و هي أيضا إعادة بناء الإشكالية المخصوصة التي ينظمها الكاتب ،ثم إنها رسم لمدى التصور الخاص الذي يبنيه الكاتب ووضع رهانه في موضع إختبار(9) .
    لذلك تبدو الأشكلة جهدا في مساءلة المضامين الخفية و إستنطاقها و دفعها إلى دائرة البحث و الدرس حتى يكشف النص عن ذاته مضامينا و رهانات و إحراجات و حتى تنكشف آليات كتابته و كيفياتها .
    ويمكن في هذا المستوى إيراد المخطط التالي (10) :
    الأشكلة ،هي التمفصل بين ثلاث نماذج (PARADIGMES )

    1)في الإشكال (أشكل =
    جعله إشكاليا )
    أشكلة ç تساؤل õ تحت صياغة تساؤلية . ãبديهية
    يضع موضع أي ï إقرار ß : حكم مسبق
    سؤال ÷ جعله [موضع] شـــــك å تعريف -تصور
    ê (كإثبات لماهية مفهوم)
    بــهــدف
    2-في المشكل (أشكل= إحياء مشكل )
    mettre à jour unprobléme )
    êõ السؤال
    إكتشاف وراء
    ÷ فكرة عامة أو أكثر
    المشكل
    [W1] ê

    3-قي الإشكالية (أشكل =صاغ المشكل فلسفيا )
    صياغته في قالب أمي
    إثبات حلول مختلفة

    أو إثبات داخل نص المشكل المطروح من طرف الكاتب و الطريقة التي يورده من خلالها .
    ثانيا البرهنة :
    من البين أن أمر البرهنة متأصل في الخطاب الفلسفي منذ بداياته الأولى بل إن الفلسفة بماهي خطاب برهاني لا يمكن أن تتغافل عن هذا الرهان ،لذلك تنوعت أساليب البرهنة و تعددت بغرض تحصيل الحقيقة كإثبات لموقف متفكر في مقابل موقف آخر يقوم على التسليم و القبول .
    و تتحدد البرهنة الجيدة من خلال مقاييس هي التالية (11) :
    أ)الصرامة المنطقية :حيث يغيب التناقض بين المقدمات و بين النتائج كما بين الحجج التي تدافع عن أطروحة واحدة هذا الى جانب التفطن إلى أهمية أدوات الربط المنطقية (إذن ..و لكن ..غير أن ...). لذلك وجب إنتهاج برهنة عقلية تقوم على الوضوح و الدقّة كما تطرد كل المغالطات السفسطائية مثلا و بكلمة فالبرهنة هي سيرورة البحث عن الحقيقة :
    «On y argumente pour CHERCHER LA VERITE et SE CONVAINCRE SOI-MEME avant de vouloir convaincre les autres » (12)
    ب )التصنيف و التفضيل و ترتيب البراهين :إذ أنه لما كانت البراهين لا تستوي من حيث أهميتها أو دورها أو وظيفتها أو طبيعتها،فإن ترتيبها بحسب أولوياتها المنطقية أو المنهجية ضرورة وجب الإعتناء بها. و تتمثل وظيفة البرهنة في أنحاء ثلاثة رصدها" ميشال توزي " و يمكن تلخيصها في الآتي (13) :
    */البرهنة السائلة تبعث الشك في الأفكار و في التعريفات التلقائية و الأفكار العامة إنها توجد الأسباب التي تدفعنا الى عدم الإعتقاد فيها (أي أن لها بعدا دحضيا ).
    */البرهنة المسوغة ( probatoire ) و التي تبحث في الأسباب التي تؤسس إجابة عن المشكل المطروح إن بتقديم حجج مباشرة تثبت صلاحية الأطروحة أو من خلال دفع الإعتراضات التي تواجه تصورنا لمسألة ما .
    */ثمة أيضا وظيفة دحضية في عملية البرهنة يكشف عنها البعد التساؤلي أو البعد الإثباتي (التسويغ ).
    و حتى تتضح الأبعاد الوظيفية لعملية البرهنة يمكن إستعادة المخطط الموجود بالمرجع المذكور مسبقا :
    -الآراء | البرهنة السائلة
    -التعريفات المشتركة | -البحث في أسباب الشك ، أو في عدم الإعتقاد أن توجد إعتراضات
    ê

    -تساؤل ê
    -الإنتقال من إقرار إلى تساؤل البرهنة الداحضة
    -إعلان عن إشكال: أشكل é

    ê
    البرهنة المسوغة:
    -البحث في الحجج التي تثبت أطروحة حتى تقع الإجابة عن المشكل المطروح
    îíã دحض الإعتراضات
    مباشرة غير مباشرة å نقد المسلمات

    ثالثا المفهمة :
    سواء كانت مهمة رصد المفاهيم أو إثبات دلالاتها (سياقيا أو إسناديا ...) أو البحث في طبيعة العلاقات بينها ، أو تتبع نمو مفهوم ما داخل سياق النص فإن ذلك يستدعي سيرورة تفكير تتمكن وفق سلسلة متدرجة من المهام من تحديد مجال النص الذي يحلل أو الإلتزام بمطلوب ما يكتب بشكل دقيق .
    لذلك فإننا نقترح لمباشرة مثل هذه المهارة التمشي التالي :
    - إستخراج شبكة الكلمات المفاتيح .
    - تقسيم هذه الشبكة وفق أبعاد دلالية الى مجالات .
    - البحث عن الروابط بين هذه المجالات .(مقارنة -تفريق - تماهي تناقض ...)
    - تحديد النواة التي تتحرك وفقها جميع المجالات .
    - إستخلاص دلالة المفهوم من خلال تتبع التحولات التي تفترضها سيرورة إنبنائه داخل النص .
    من الواضح أن الكشف عن الجهاز المفهومي لنص ما ليس بالأمر اليسير ،بل من الواضح أيضا أن للمفهوم في الفلسفة مكان الريادة إذ يعلن دولوز و غاتاري في كتابهما "ماالفلسفة ؟"أن الفلسفة في صميمها هي خلق للمفاهيم أو إعادة إحيائها .لذلك فإن عملية المفهمة تشترط إشتغالا على اللغة العادية ، مساءلتها أي أن تحمل محمل السؤال تلقائية المفاهيم البديهية و زيفها و بكلمة :
    « Pour conceptualiser ,il faut décrire un champ sémantique, examiner la ou les fonctions d’une notion ,la pertinence de son emploi, sa genése et son évolution » (14)
    و يمكن في هذا المستوى إيراد المخطط التالي (15)حتى تتضح إتجاهات المفهمة من خلال الإنتقال من الفكرة العامة الى المفهوم :
    ë أ) فكرة -تصور بدئي أو تعريف أولي
    أن نضع موضع سؤال حتى نعمقه (مقاربة إشكالية )
    ëب)حسيا نتصوره من خلال رموز ،أمثولة ،مماثلة
    تشكيل الدلالات المجردة لهذه الصور (مقاربة مجازية )
    -- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
    الفكرة العامةï مسارات المفهمة ï المفهوم
    -- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
    ëج)التعبير عنه بكلمة :البحث و التساؤل عن المعنى
    من خلال الحقل اللغوي. (مقاربة لغوية )
    íد)توضيح فهمه من خلال خصائصه أو محمولاته الخصوصية
    (مقاربة فهمية )
    íهـ)آليات فهمه الواقعية :إعادة البحث في معناه من خلال إستعمالاته
    و إمتداده في المجال التطبيقي . (مقاربة تطبيقية extensive)
    إذا كانت المقالة الفلسفية من هذا المنطلق بناء إشكاليا برهانيا مفهوميا فإن تحديد هذه الانحاء وفق خطة منهجية تستحضرها و تثبتها ضرورة تمليها عملية تدريب التلميذ على فن الكتابة الفلسفية .


    bounce بوح الروح bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:27 am