مكانة المرأه بالاسلام : الجزء الحادي عشروالاخير .
اصوات تنادي بحرية المرأه وهي تقصد الاباحيه وهنا اورد رايا من تلك المناديات بالحريه لدرجة الاباحيه ساقدمه كما جاء ..!! وساردف رايا للدين بالحرية التي وهبها الاسلام للمرأه !!
***********
الراي كما جاء...
قد يُسيء البعض فهم القول بحريّة المرأة في التصّرف في جسدها. يكاد يتّفق في ذلك- على حدّ سواء - المتنوّرون الحداثيون )و أشباههم( و المحافظون المتشدّدون )و أشباههم(. لِيُتّهم كلّ من يقول بهذا الحقّ أو بهذه الحريّة، و قد يُكفّر، و قد يُتّهم بأنّه يدعو إلى الفسق و إلى الحريّة الجنسيّة و إلى المتاجرة بالجسد و بهبته.
زمن وهْب أجساد النساء و تقديمهنَ هدايا قد ولّى…..
و عصْر الحريم قد ولّى…..
و عهْد التسريّ قد ولّى…..
ومن البداهة القول بحريّة تصرّف المرأة في جسدها. و لكن هذه الحريّة لا تعني الحريّة الجنسيّة بالضرورة و لا تعني " أن تهب المرأة جسدها لمن تريد…" كما يعتقد بعضهم، أو كما يوهم به بعض الّذين يحسبون أنّ الإنسان ليس بمقدوره، بأيّ حال من الأحوال، أن يتخلّص من إسار عاداته و أعرافه و تقاليده و إرثه الضخم. ذلك الإرث المكبّل له و المانع له من كلّ محاولة تفّكر و تفكير، أو نقد
و جلد للذات، و إن حاول الخروج عن الطوق داهمه شبح التكفير.
ما نراه و نريد التنبيه إليه هو سذاجة هذا الفهم و بساطته و تشويهه لبداهة هذه الحريّة: حريّة المرأة في جسدها و في التصرّف في جسدها، هذه الحريّة الّتي تتشابك و حريّات أخرى ذات صلة: حقّ المرأة في أن تمتلك جسدها و تُخلّصه من وصاية الآخر عليه و عليها: الرّجل، العائلة، الأمّة، الدولة، السياسة، الدّين، الأيديولوجيا، الأدب، الشعر، الفنّ، الإعلام، الإشهار…
فمن نافلة القول إنّ جسد المرأة جسد إنسانيّ من طين و ليس من نار أو نور، فليس بجسد شيطانيّ و ليس بجسد ملائكيّ. جسد فيه رغبات و شهوات، كما فيه عقل قد يعقله و يكبح جماح الغريزة فيه.
جسد المرأة ليس جسدا يسكنه شيطان مارد لا يمكن أن يقوده أو يلجمه غير الرّجل: ذلك الآخر الّذي يستطيع ترويض الرغبة في جسد المرأة بحبسها في الفضاء الداخليّ، و بالحدّ من أسباب اختلاطها بالجنس الآخر، و بتحجيبها و" تنقيبها" و بتشويه جمال جسدها و طمس معالم الأنوثة فيه حتّى لا يثير أو يثار.
فللمرأة مطلق الحريّة على جسدها، إن شاءت حجّبته و إن شاءت أسفرت عنه إن كان التّحجّب يعدّ حقيقة فعلا حرّا !!! ما نودّ التأكيد عليه في هذا الإطار: كيف يمكن أن يُفهم حقّ المرأة في التصّرف في جسدها و في امتلاكه على أنّه دعوة إلى المتاجرة بأجساد النّساء ؟! و كيف يمكن أن نعتبر وهب المرأة جسدها لمن تشاء حريّة ؟!
ألا يتنافى ذلك و القول بإنسانيّة المرأة ؟؟ ألا يتنافى ذلك و مطلب أنسنة جسد المرأة الّذي يرنو إليه كلّ معتقدٍ في شرعات حقوق الإنسان
أنسنة جسد المرأة عندنا هو الحدّ من شيطنته و تخليصه من لاوعي جمعيّ يختزله إلى مجرّد موضوع جنسيّ، كما يعني الحدّ من تضخيم البعد الجنسيّ فيه الغالب على بقيّة الأبعاد الأخرى ، لاسيّما البعد الإنسانيّ.
من البداهة القول إنّ المرأة إنسان- ذات و ليست موضوعا جنسيّا، و ليست موضوع متعويّا، و ليست وسيلة استمناء… فكيف يمكن القول بحريّة المرأة بامتلاك جسدها ،و القول بأن تهبه إلى من تريد أو تُتاجر به ،في آن معا ؟؟
ألا يعني ذلك إهانة لجسد المرأة و مسّا بكرامتها و حدّا من إنسانيّتها و تدليلا على أنّها مجرّد شهوة و موضوع جنسيّ يتهافت على تلبية شهواته؟
جسد المرأة ليس شعارا، ولا هو لافتة، و ليس خطابا سياسيّا أو إيديولوجيّا أو دينيّا أو إعلامياّ أو إشهارياّ أو تجارياّ. جسد المرأة ليس بضاعة تشترى و تباع، و ليس هبة توهب و لا هديّة تهدى.
و من أوجه تصرّف المرأة الحرّ في جسدها كما نراه: أن لا تسمح بقطع أجزاء من أعضائها الجنسيّة كما يقع في بعض الدول العربيّة الإسلاميّة الّتي ترى في ذلك فرضا أو سنّة أو مكرمة الغاية القصوى منها الحدّ من شهوة المرأة رهبة من أن تدفعها شهوتها إلى تلويث شرف العشيرة.
أن تتصرّف المرأة في جسدها يعني أن تقف في وجه من يسعون إلى تحجيبه و تقزيمه و تشويهه.
أن تتصرّف المرأة في جسدها بحريّة: أن لا تسمح باغتصابها داخل مؤسّسة الزواج و خارجها.
و غير خاف ما قد يحدث من اغتصاب بين الأزواج، فبعض الأزواج يأخذون زوجاتهم كرها بحجّة أنّ من واجب المرأة تجاه زوجها أن تطيعه جنسياّ، و إن لم ترغب بذلك، و إن لم تفعل لعنتها الملائكة حتّى تصبح. فمن واجب المرأة حسب هذا الاعتقاد أن تطيع زوجها في رغباته الجنسيّة لأنّ جسدها ليس ملكا لها. بل ملك ذلك الرّجل الّذي اشتراه في سوق الّزواج و دفع مهرا للتّمتّع به.
أن تكون المرأة حرّة في التّصرّف في جسدها يعني أن لا تقبل أن يبيعها الأب أو العائلة إلى زوج غنيّ لا تريده هي، بل تريده العائلة. ألا تكون المرأة ساعتها بضاعة، و جسدها سلعة تهبه العائلة إلى من يدفع أكثر؟ هل هذه هي العادات و التقاليد و الأعراف الّتي يجب احترامها و التّمسّك بها فلا نقفز عليها أو نتجاوزها ؟
أليس جسد المرأة ما يكسب شرفا للرّجل أو ينفيه؟ ألا يعني ذلك أنّها لا تمتلك جسدها ؟ ألا يعني ذلك منعها من أن تتصرّف في جسدها وفق رغباتها لأنّها لا تمتلك شرفها في ذاتها بل تُكسبه للآخر الرّجل ؟
نظنّ أنّ أنسنة جسد المرأة هو الرهان الأخطر و الأهمّ المنوط بعهدة أيّ خطاب حداثيّ مهتمّ بحقوق الإنسان بشقيه: المرأة و الرجل على حدّ سواء.
و من البديهيّ أن تمتلك المرأة جسدها و تقوده بنفسها و تتصرّف فيه بنفسها دون وصاية من أفراد أو جماعات أو مؤسّسات.
أن تتصرّف المرأة في جسدها بحريّة: أن تتمرّد على متخيّل يراها ماكينة إنجاب و حافظة أنساب، فلها الخيار بين الأمومة و عدمها. و من حقّها الإجهاض، و من حقّها أن تختار عدد أطفالها، و من حقّها أن تتمرّد على متخيّل يفضّل المرأة الولود المكثرة من عدد أمّة متباهى بها بين بقيّة الأمم و مفضّلة على بقيّة الشعوب.
الحريّة في امتلاك الجسد و التّصرّف فيه بحريّة يعني التّمرّد على ذلك المتخيّل الضخم الّذي يضع لها شروطا و قواعد و أحكاما ترسم طرائق تعاملها مع جسدها.
و كتب التّراث تعجّ بالأحكام الّتي تحدّد طرائق المرأة الفضلى في التّزيّن و التّطيّب، و أخرى ترسم شروطا للباسها، و أخرى تمنعها من قصّ شعرها أو نتف شعر حاجبيها أو تجميل أسنانها، و أخرى تمنعها من الخروج إلى الحمام للاحتفاء بجمال جسدها.
و الأحاديث المرفوعة إلى الرسول و الّتي تحدّ من حريّة المرأة في التّصرّف في جسدها كثيرة. و منها قوله: " لعن الله النّامصة و المتنمّصة" و " لعن الله الواشمات و المستوشمات و النامصات و المتنمّصات و المتفلّجات للحسن و المغيّرات لخلق الله".
و في هذا الإطار يُروى "عن أسماء قالت: جاءت امرأة إلى النّبيّ صلى الله عليه و سلّم فقالت: يا رسول الله إنّ لي ابنة عريسا أصابتها حصبة، فتمزّق شعرها أفأصله ؟ فقال صلّى الله عليه و سلّم: " لعن الله الواصلة والمستوصلة""
و في ما يتعلّق بضبط شروطٍ للباس المرأة يُرفع إلى الرسول حديث يقول : " صنفان من أهل النّار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها النّاس، و نساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات رؤوسهنّ كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنّة و لا يجدن ريحها و إنّ ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا" ( رواه مسلم).
و الطريف في الأمر أنّ الحجاب أيضا وُضعت له شروط منها أساسا: أن يكون سميكا فضفاضا غير شفّاف و غير معطّر و لا يشبه لباس الكفّار و لا لباس الرّجال و أن لا يكون جميلا أو لباس شهرة و أن لا يكون زينة في ذاته و إلاّ أضحى تبرّجا أشبه بالسفور.
إذن الوشم حرام و النمص حرام و الفلج حرام و وصل الشعر حرام و التّزيّن لغير الزوج حرام و التّبرّج حرام و كلّ ما تأتيه المرأة من أفعال على جسدها حرام.
أ لا يكون- بعد ذلك- مطلب المرأة بأحقيّتها على جسدها مشروعا و بداهة القول بحريّة تصرّفها في جسدها ؟ أيجوز أن تُفهم هذه الحريّة على أنّها دعوة لأن تهب المرأة جسدها لمن تشاء ؟
بماذا نفسّر ما تتعرّض إليه المرأة من تحرّشات جنسيّة ؟ ألا يعني ذلك أنّها لا تملك جسدها و أنّه ملك للآخر؟ فهذا المتحرّش يرى في جسدها موضوعا ملقى أمامه، له أن يتغزّل به وأن يعبث به و أن يغتصبه و أن يلوك أعضاءه بألفاظ جنسيّة تفضح مكبوتاته و رغباته، كما تكشف عن تصوّراته اللاواعية عن المرأة و عن جسدها، و عن عدم اكتراثه بالأبعاد الأخرى لصاحبة ذلك الجسد.
و ما الّذي يقف وراء ما يسمّى بجرائم الشرف من تصوّرات عن المرأة ؟ ألا تعني الاعتقاد بأنّ المرأة رمز لشرف الرّجل قد تهدّده بما يمكن أن تأتيه من علاقات جنسيّة.
ألا يكون بعد ذلك من البداهة القول بحقّ المرأة في استرداد جسدها و امتلاكه و قيادته ؟؟
فجسد المرأة ليس حمّال رموز و ليس حمّال شعارات و ليس حمّال خطابات، و ليس حافظ خصوصيّات أو هويّات. قد لا نكن من المبالغين لو اعتبرنا أنّ مسيرة نضال المرأة كانت –و ما زالت- محاولة لاسترداد جسدها المسروق منها و المستلب عنها.
لا يمكن القبول بأن تكون المرأة مجرّد موضوع شهوة، يقع استغلاله لاستدرار شهوات الرّجال و استدرار أموالهم. و لا يمكن القبول باستغلال المرأة لترويج البضائع أو السلع ، أو القبول بأن يكون جسد المرأة حمّال بضائع أو سلع، أو أن يكون جسدها سلعة تُعرض على الفضائيات أو المجلاّت لإعلاء الجانب الجنسيّ و طمس الجانب الإنسانيّ و اختزال المرأة في البعد الجنسيّ لا تنفكّ منه.
عهد الجواري قد أفل، و زمن العبوديّة قد ولّى…
و الطريف في الأمر أنّ الإسلام لم يكن يرى في الأمة أو الجارية زانية إذا تسرّى بها سيّدها و تمتّع بها.
و يحقّ للرجل المسلم التّسرّي بما شاء من الإماء و الجواري علاوة على زوجاته الأربع.
و من المعلوم أنّ تجارة الإماء و الجواري كانت لها أسواق نافقة مستشرية ذائعة الصيت، حيث كان النساء يبعن و يشترين في سوق الرقيق، كما كنَ يقسّمن كغنائم في الفتوحات الإسلاميّة، و كان الخلفاء و السلاطين يتهادون الجواري و يهبنهنّ و يؤجّرنهنّ.
عصر الحريم قد ولّى ولا نريد عودته و إن كان مازال يبسط سلطانه في عمق المتخيّل الإسلاميّ الجمعيّ. و لا تزال عقليّة التسريّ كامنة و موجودة بالقوّة و واقعا.
أليست مؤسّسة تعدّد الزوجات المتواصلة إلى حدّ الآن في أغلب الدول الإسلاميّة مواصلة لذهنيّة الحريم و التّسريّ؟
أليست أنواع الزيجات المختلفة و المتكاثرة يوما بعد يوم من زواج عرفيّ و زواج متعة و زواج مسيار و زواج سياحيّ تواصلا لعقليّة التّسرّي و امتدادا لعصر الحريم؟ أليس من البداهة القول بأنّها لا تعدو أن تكون "تحليلا" للدعارة و شرعنة لأنواع من الدعارة و متاجرة بأجساد النّساء باستغلال الدّين لتوفير مساحات أكبر من الحريّات الجنسيّة للرجل و استغلالا أكبر للمرأة كموضوع جنسيّ ؟
هل نكون بعد ذلك من الداعين لأن تهب المرأة جسدها و تتاجر به و تنتهك معيشه و تهين كرامته ؟
ما نصبو إليه حقّا هو أنسنة جسد المرأة بأن تمتلكه و تقوده بنفسها و تتصرّف فيه بحريّة دون وصاية…انتهى .
**************
استطرادا لما جاء بالراي في حرية المراه اقول :
الاسلام كرم المراءة واكد انسانيتها واهليتها للتكليف والمسئوليه والجزاء ودخول الجنة , واعتبرها انسانا كريما له كل ما للرجل من حقوق انسانيه . قال الرسول صلى الله عليه وسلم : انما النساء شقائق الرجال . رواه احمد في المسند .
وان عبودية المراءة لله كعبودية الرجل له سواء بسواء وهما مطالبان بالايمان واقامه الواجبات .
وان المساواة التي جعلها الشرع بين المراءة والرجال ليست على وجه العموم والاطلاق .
بل اقتضت حكمة الله سبحانه بأن يفضل الرجل على المراءة في بعض المواقف والاحوال .
واصبح للمراءة في الاسلام حقوق منها : الميراث , الدية , حقوق المراءة المادية والمعنويه في الزواج بما يحقق لها السعادة , والمهر , النفقه , ولها حقوق في التعلم . ولها حقوق كثيره جدا في الاسلام .
والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين .عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري.والسؤال اين تكمن حرية المراه!!!!!!!!؟
تفتخر دساتير العالم المتقدم بالحرية وبمفهومها وبنجاح تطبيقها عندهم .فحريتهم تعني حالة تحرر الفرد من كافة القيود المعنوية التي تكبل طاقته وأنتاجه كأنسان .وتدعو لتخليصه من العبودية لشخص او جماعة كالأجبار والفرض. فله حرية التعليم والسكن والعمل والعقيدة وتمنعه عن الجبر والضغوط الخارجية لكي يتخذ القرارات الصحيحة بحقه وبحق وطنه .ولكن للاسف الشديد في مجتمعنا العربي كل من ينادي بالحرية يرجم بالتهم الباطلة كالانحلال والانفلات والالحاد والكفر وماشابه ذلك. ولكن لماذا ؟ الم تأتي اغلب الاديان السماوية وعلى رأسها الاسلام بهدف تحرير الفرد من العبودية ؟! . فهل تحرير الانسان كفرد او جماعة من القيود السلطوية الثلاثة( سياسية واقتصادية وثقافية ) و اعتباره هو الاساس بصفته الكائن الملموس للانسان بعيدا عن التجريدات والتنظيرات يعني الحاد وكفر؟! فالحرية تؤكد على حق الفرد (كأنسان) البحث في معنى الحياة وفق قناعاته لا وفق مايملى عليه او يفرض عليه بما انه لم يخرج من دائرته الخاصة من الحقوق والحريات التي لا تتعارض مع الاخرين ؟!. اذن اين الحرية الشخصية لدى الفرد العربي ؟ وهل هي موجودة فعلا ؟ ولماذا لا نستطيع ان نتحرر ؟ لكي نجيب على هذه الاسئلة لابد لنا ان نعرف الاسباب والمسببات التي دفعت بنا الى هذه الحالة من العبودية للاخر وحجبت عنا التمتع بالحرية الشخصية . وهي طبعا اكثر مما نتصور ولكن يمكن ايجازها بمايلي :كلنا يعرف ان الاسلام هو من اهم الثقافات التي تربى عليها العربي وهذه الثقافة غير خاضعة للنقد او التشكيك وبالتالي كل ما يقوله رجل الدين بالنسبة للعامة صك غفران لا يختلف عليه اثنين. وبما ان ثقافتنا اسلامية فهي اذن متأصلة بالجانب الروحاني والعاطفي وفي احيان كثيرة لا تخضع للعقلانية او التحليل العلمي وبالتالي يكون الجدل فيها عقيم فنفضل الاستسلام وهو اسلم الطرق ! وطبعا هذا الاستسلام من مصلحة هؤلاء ان نبقى تابعين لهم كالعبيد ولا يجوز لنا معرفة اراء الكثير من فلاسفة العصر التي تدعو لتحرير العقل البشري والتفيكير الجاد في الذات والوجود حتى وان كانوا فلاسفة مسلمين . واذ حاولنا الانفتاح على الحضارات الاخرى فهذا الجانب الروحاني محصن ولا يحق لنا كأفراد حتى لو رغبنا الغوص فيه او تغيره فهو مرفوض من قبل العائلة و المجتمع ورجال الدين .والتاريخ خير شاهد على ذلك فالنجاحات التي حققتها الحضارة الاسلامية والانتشار في ارجاء المعمورة الا ان الشعب العربي بقي منغلقا على نفسه ولم ينجح لا في الاندماج ولا التأثير في الشعوب الاخرى . ولحد هذا اليوم نرى الجاليات الاسلامية والعربية بصورة خاصة في بلدان المهجر متقوقعة على نفسها تخاف من التأثير والتأثر بالاخر وبالتالي تعيش في حالة من الازدواجيه والصراع النفسي بين ماهي علية وبين ما تثقفت عليه . ولهذا نسبة الامراض النفسية مرتفعة في صفوفهم .اما في داخل الوطن العربي وبرغم كل الوسائل والقنوات العلمية والثقافية المتاحة الا ان نسبة الاهتمام بالمجال العلمي والثقافي محدودة جدا ويمكن ان تكون مختصرة على صيحات المودة وبعض الاكلات و البرامج الترفيهية . لان المجال الثقافي والفكر التحرري يعتبر جزءا من المحرمات .فلذلك تولدت لدينا عقدة الخوف والذنب التي تمنعنا من الاطلاع على هذه المجالات والتعرف عليها و اغلقت عقولنا على الكثير من المعارف التي ترفع من شأن الفرد وتنقلة الى عقلية متحضرة لفهم الواقع .واصبحت ثقافتنا ولا تزال احادية الجانب اي ثقافة فردية منغلقة على الثراث المغلوط في اكثر الاحيان واصبحنا ندور حولة ويدور حولنا بأسم القومية والطائفية والحرام والخوف من الاخر والحفاظ على التراث. وحتى لو وجدت بعض المقالات النقدية لهذا التراث بين الحين والاخر الا انها تفتقد للحلول الجذرية والبديل المتاح نتيجة الخوف من العواقب المترتبة عليه. وبالرغم من وجود الكثير من المثقفين والمفكرين اللذين يدعون الى تحرر العقل العربي من كل هذه الخرافات . لكن وللاسف الشديد لم ولن يسمح لهم بحرية الكلمة المطلقة واستلام زمام التغير بأعتبار ان مجتمعاتنا العربية فوق كل الشبهات وصلت لدرجة الكمال ولازلناعلى يقين بأننا خير امة اخرجت للناس ولذلك غير قابلة للتعديل والتغير و الاصلاح وهو نوع من التكبر المقيت يمكن ان يؤدي بنا الى التوحش والانعزال عن العالم .وحتى التعددية القومية والدينية المتواجدة في اغلب البلدان العربية منغلقة بعضها عن البعض الاخر ونسبة الانفتاح والتعرف على الاخر بحكم المعدوم لان كل منهم يعتبر نفسه او ثقافته هي الاصل والاهم والمقدس فلا يجوز التعديل او التطوير فيها وهمهم الاول والاخير هو تعليم افراد مجموعاتهم وسيلة الدفاع عن هذا الموروث بما يمتلكه عن الاخر فأصبح كل منهم عدوا للاخر متناسين او تناسوا انهم ابناء وطن واحد والاندماج ضرورة حتمية والانفتاح والحوار المتمدن فيما بينهم يغني الفكر ويسهل عملية التفاهم والانسجام الا ان تطرفهم المقيت هذا وتعالي كل منهم على الاخر نمى عند كل الطوائف الانفرادية وكره الاخر والتوتر والعنف المستمر, هذا فيما بيهم فما بالك لو دخلت عليهم الحضارة الغربية بأفكرها التحررية وخاصة مايخص المرأة ( كأنسان ). فرجل الدين المتعصب لا يستطيع مقاومة نفسه أمام أمرأة كاشفة الوجه والشعر ومتزينة وانيقة ومعتزة بأنوثتها و شخصيتها لان الشيطان سيكون حليفه وهذه ثقافة العربي بمجرد النظر الى الانثى سيكون الشيطان حاضرا ( مشكلة طبعا) و ليس بامكانه مقاومة الشيطان فيخشى على نفسه (وليس على المرأة) من هذا الشيطان الرجيم المسمى بألمرأة . فينصح ويعظ ويخطب ويفتي بأن تظل المرأة حبيسة البيت لكي لا يراها احد فيقع في حبائلها ولا يعرف كيف يتخلص من الشيطان هذا الا بالاعتداء الجنسي عليها( فتنحل المشلكة بجريمة). وهذه النظرة والتربية الخاطئه عن المرأة والنظر اليها من باب الجنس فقط ولعقود طويلة من الصعب او حتى من شبة المستحيل تغيره بهذا الانغلاق والتطرف الديني الحاد والوعي الثقافي الغائب .ولذلك نرى من الاشياء التي تشيب لها الولدان ومنتشرة في اغلب البلدان المتعصبة دينيا والتي فضحتها اغلب القنوات الاعلامية هي انتهاك المحرمات مثل اللواط والسحاق والزنا مع المحارم وممارسة الجنس مع الحيوانات و اصبحت هذه المواضيع من المواد الدسمة للفضائيات والاقلام الحرة والسينما عربية كانت ام اجنبية . ولكن لا يجرء الافراد ولا الحكومات معالجتها او التحدث بها لانها فوق طاقاتهم خوفا من السلطة الدينية المتسلطة على الرقاب و بدلا من العلاج تصبح الامور مزمنة وتنتج شعبا معاقا . اما ما نراه من فتاوى دينية بأسم المرأة والجنس المعاصر اكثر من فتاوى السياسة والتشريع والاقتصاد وتخصصت هذه الفتاوى بشؤون المرأة الشخصية البحته و من قبل دعاة المودة (دعاة خمس نجوم ) بالاضافة الى الهوت لاين يعني خط مفتوح بثمن 24 ساعة في 24 ساعة ( على طريق الاعتراف في الكنائس وكسبوا الملايين من هذه الاتصالات طبعا لان الاجابات تفصلية حسب ما تريد انت ) وكأن لا توجد مشكلة اخرى في الوطن العربي يشغلون بها انفسهم غير المرأة وحريتها و حجابها و صلاتها وحيضها والمحرم الذي يرافقها في سفرها . وبهذا الكم الهائل من الفتاوى والتصريحات والاهتمام المتطرف والمبالغ فية يعتقد المتابع ان المرأة هي عدو الاسلام الاوحد . فوضع المرأة بهذه الطروحات لم ولن يتغير عن قبل 1400 سنة. فالمرأة العربية هي هي تتقدم خطوة وتتراجع عشر خطوات للوراء ونحن الان في القرن الواحد والعشرين ولازالت المرأة رهينة البيت والمطبخ خوفنا منها لا عليها .ولا اعرف لماذا كل هذا الخوف من المرأة العربية بالذات ؟الم تصل المرأة الى اعلى المستويات في البلدان المتقدمة كرئيسة وحاكمة وعالمة فضاء والخ .ولم نرها تعدت على حقوق الرجل او جلبت العار لمجتمعها. ونحن لازلنا وبأمتياز نحط من قدر المرأة و نردد احاديث ضعيفة الاسناد او ملفقة اصلا بحقها . ولا زالت المرأة تستعمل كسلعة تباع وتشترى وكفصلية للحل في اغلب المشاكل العشائرية وتهدى من قبل الاهل لاي شخص يتوددون له كما في الجاهلية الاولى .ولذلك ارتفعت معدلات الطلاق والعوانس في بلاد امة الاسلام فنسبة الطلاق في دول عربية تصل الى 35 طلاقا يوميا. ناهيك عن انشغال رجال الدين بحجاب المرأة للتخلص من شرها حتى استثمرته المرأة اروع استثمار فالحجاب اليوم يغري اكثر من السفور ففتحت دور الازياء لهذه المهمه وتعددت انواعه واشكاله وارتفعت اسعارة واصبح يطرز بالذهب والماس ( تصور سعر الحجاب بكل اكسسواراته لا يقل عن 3000 دولار واحيانا اكثر ) .والسؤال هنا هل يعتقد الرجل ان الحجاب بهذه المواصفات يمنع الشيطان ام يقربه اكثر؟وبما ان المرأة بحد ذاتها شيطانا هل عندما تتحجب تصبح ملاكا و تتمتع بحريتها الشخصية ؟ لا اظن ذلك !فالحجاب كما تذكر اغلب المصادر جاء بأسم المرأة الحرة لكي تعرف بانها حرة ولا يعترض طريقها الشباب وعلى الحرة فقط يعني لم يفرض على ألآمة( العبدة ) ولا اعرف هل العبدة المملوكة ليست أمرأة !ومهما كانت الاجابات فتبقى غير مقنعة او تدل على ان الحجاب ليس فرضا !اما في بعض البلدان العربية فرض على المرأة النقاب وسمحوا لها فقط والحمد لله ان ترى بعيونها جريمة خنقها . الا انني اتساءل هل يعرف الرجل ان النظرات هي اساس تواجد الشيطان ام لا ؟ وعلى ما اعتقد حتى حركات اليدين لها اسرارها ورسائلها المختلفة( و تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي يعني وهي محجبة ولا زالت شيطانا ). اما في بلدان اخرى كمصر والسودان شوهت حتى اعضائها وختنت بكل قسوة وان لم تختن في حياتها تخنت بعد مماتها( يالحرية العرب ) . اذن اين المفر من المرأة يا حظرات؟ نصيحتي يجب ان تعدم من الوجود ليرتاح الاصولين( يالمهزلة القدر). وبعد كل هذا ندعو الى التطور والتقدم والانفتاح على الحضارات الاخرى .اذ كانت كل هذه الفتاوى بحق المرأه وهي حبيسة البيت لان اغلب الفتاوى حددت اقامتها وتعليمها وملبسها وزواجها .فكيف اذن بالديمقراطية والحرية التي نريد ان ننعم بهما . فالتعصب الديني يرفض كل شئ يحرر عقلية الفرد لان التحرر الفكري يفقد رجالات الدين السيطرة والسلطة على المجتمع لذا نراهم يدافعون بهذه القوة الارهابية المخيفة عن التخلف والعبودية لخلق الله ونصبوا لنا قصاص الاخرة ونحن في الحياة الدنيا . وبما ان اغلب المجتمعات العربية غارقة في الامية والجهل والفقر نرى اثر هذه الفتاوى بقوة في الشارع العربي .وها هي المسكينة الصحفية السودانية ( لبنى) تجلد لمجرد ارتدائها بنطال .واحاديث بيع البنات القصر في اليمن ومصر والسعودية والقتل العار بأسم غسل العار في الاردن وغيرها مما تندى له الجبين وكأن الغش والسرقة والرشوة والزنا بالمحارم والنفاق والنميمة والغدر والحروب المفتعلة والتفجيرات وقتل الابرياء والتخلف في كل شئ ليست عارا .وهكذا ستبقى المرأة والرجل في بلدان الاعرب على حد سواء في قهر و ظلم وعذاب مستمر مادام الاموال تصرف وبشكل جنوني على هؤلاء الدعاة المدعيين وهذه الفضائيات الغارقة بالجهلة وهذا القتل والتحريم والفتاوى المدفوعة الاجر لاجل بقاء اناس معينين ومرفوضين من الشعب يتحكون بالعباد والبلاد.علما كل هذه الضغوط على الفرد العربي والتحجيم والتحجيب وخنق الحريات الا ان البلدان العربية مكشوفه لكل من هب ودب المهم ان لا يكون عربي والحريات يتمتع بها الغرباء فقط و اصحاب الشأن يتحسرون عليها . ولكن الم يدرك هؤلاء بأن الانسان ذو قيمة حياتية كبيرة وسخرت لخدمة كل مافي الوجود( ولقد كرمنا بني ادم)( الاسراء 70). تم ان الفلسفة اعتبرت الانسان من اهم موضاعاتها فمعرفة الذات عند ديكارت هي بداية المعارف اليقينية واغلب الفلاسفة مثل سارتر وفوكو جعلوا الانسان ارقى محور فلسفي لكتاباتهم ناهيك عن الفلسفة الاسلامية كيف فتحت الابواب امام الابداع. ولكن الواقع يترجم مأساة العرب من خلال التقارير الصادرة عن الامم المتحدة للتنمية البشرية تشير الى نسبة الانتهاكات الحادة والمتواصلة لحقوق الانسان في البلاد العربية وخاصة النساء والشباب والاطفال فاقت التصورات ودعت الى تغير القوانين والاعراف الاجتماعية والتأكيد على التعددية السياسية والمعرفة الفكرية المتنوعة ولكن لا حياة لمن تنادي . فهل لنا يا امة الاسلام ان نتعلم من تجارب الاخرين ؟!!وهل لنا ان ننعم بالحريه بأبسط مفاهيما في العيش والسكن والتعليم والملبس والمعتقد و نلتفت الى مشاكل اخرى اهم . يا اخوان انظرو للعالم من حولنا كيف يعيش ويتطور وينعم بالسلام والتقدم الا نحن لازلنا نراوح في اماكننا و على رأي( جبر) من بطنون امهاتنا للقبور !!!
بوح الروح
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * الحُــــبّ
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح
» * * * * * وبيسألوني ... !!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادنا ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح
» * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ...
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح
» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * مِن غيرتي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح