شهادة ميلاد السندريلا:
محل الميلاد : القاهرة - بولاق/تاريخ الميلاد : ستة و عشرون من يناير عام 1943
الأب: محمد حسني البابا - مسلم - مصري/الأم: جوهرة محمد حسن - مسلمة - مصرية
مكتب الصحة : بولاق اول/رقم القيد : 593
تاريخ القيد: 4-2-1943
****************
الوالد: محمد حسنى أمين البابا
الأب: هو محمد حسنى أمين البابا – فنان الخط العربي وكان واحداً من رواد فن الخط العربي أتى من بلاد الشام واستطاع بفنه الجميل ومهارته الفائقة أن يفوز بإعجاب زملاء جيله من رواد فن الخط في مصر وقام أيضا بتخطيط وزخرفة كسوة الكعبة الشريفة.
وهو ابن المطرب السوري القديم حسنى البابا وشقيقه الممثل الكوميدي أنور البابا الذي اشتهر في الاذ1عة اللبنانية باسم شخصية نسائية وهو شخصية ( أم كامل )
وقد تغير مجرى حياتها فجأة وهى في تلك السن الصغيرة (خمس سنوات) حيث أن والدتها قد انفصلت عن أبيها محمد حسنى بالطلاق واقترنت بالزوج الثاني المفتش بالتربية والتعليم الأستاذ / عبد المنعم حافظ، وقد أخذتهم الأم في أحضانها ( كوثر- وسعاد - وصباح ) وتحملت من أجلهم الكثير وكافحت في الحياة لتوفر لهم حياة كريمة .
******************
الإخوة والأخوات:للسندريلا 17 أخ و أخت وترتيبها العاشرة
*****************
الــبـــدايــــات:
قدمها للإذاعة زوج أختها سميرة من والدها - الأستاذ / احمد خيرت كبير مفتشي الموسيقى والأناشيد بوزارة التربية والتعليم لركن ( بابا شارو ) للأطفال ( بابا شارو هو الأستاذ محمد محمود شعبان
ولقد احتفل ركن الأطفال بعيد شم النسيم في حديقة الحرية بالجزيرة ، وغنت الطفلة سعاد حسنى وكان عمرها خمس سنوات أغنيتين.الأولى مطلعها:أنا سعاد أخت القمربين العباد حسنى انتشر
والأغنية الثانية:طولي شبر ووجهي بدرصوتي سحر كلي بشر.
وقد تغير مجرى حياتها فجأة وهى في تلك السن الصغيرة ، حيث أن والدتها قد انفصلت عن أبيها محمد حسنى بالطلاق واقترنت بالزوج الثاني المفتش بالتربية والتعليم الأستاذ / عبد المنعم حافظ، وقد أخذت الأم بناتها ( كوثر- وسعاد - وصباح ) في أحضانها وتحملت من أجلهم الكثير وكافحت في الحياة لتوفر لهم حياة كريمة .
*********************
مــن اكـــتـــشـــفـــهـــا:وقصة اكتشاف سندريلا في الستينيات – قصة لعبت فيها المصادفة دوراً كبيراً لتسلط عليها الأضواء
وتصبح نجمة سينمائية لامعة البريق – وكان قدرها متمثلاً في شخص مكتشفها الأول الشاعر الفنان الراحل عبد الرحمن الخميسى الذى كان يتردد على البيت بحكم صداقته للوالد الأستاذ/ عبد المنعم حافظ مفتش التربية والتعليم فقد شرع الراحل عبد الرحمن الخميسى فى تكوين فرقة مسرحية بدأت تدر يباتها المسرحية في جمعية : أنصار التمثيل والسينما ، ثم في شقة في حي عابدين في العمارة الواقعة على ناصية شارعي الجمهورية ومحمود سامى البارودى – واختار مسرحيتين ليفتتح بهما الموسم المسرحي هما ( هاملت لشكسبير ) ، ( والأرض ) لعبد الرحمن الشرقاوى – وكانت مسرحية شكسبير تحتاج إلى فتاة جميلة تقوم بدور ( أوفيليا ) حبيبة ( هاملت ) ذات الوجه الجميل الذى يفيض ببراءة الطفولة وسحر الأنوثة – فتذكر على الفور أنه التقى بهذا الوجه الجميل على الطبيعة فى بيت صديقه عبد المنعم حافظ ورأى فيه صورة طبق الأصل لوجه
( أوفيليا ) فلم يتردد فى ترشيحها لهذا الدور بالرغم من أنه دور معقد يحتاج إلى مقدرة في التمثيل عالية.
**********************
مـــشـــوارهـــا الـــفــــنــــي:
عاد الأمل يداعب خيالها على الشاشة بعد بحث كثير عن الشخصية التــى تجســد ( نعيمة ) و قدمها الخميسى إلى المخـرج بركات وأعجب بها ورشـحها لـدور ( نعيمة ) في الأسطورة الشعبية " حسن ونعيمة " وبالرغم من أنها ظهرت فيه بالزى الفلاحى المحتشم الذي لا يظهر أنوثتها كبنت فى الخامسة عشر فأنها لم تفقد تلك الجاذبية لما تتمتع به من جاذبية الوجه وسحر العيون وبدأ مشوارها الفنى مع بداية فيلم ( حسن ونعيمة ) إخراج بركات عام 1958 وقصة: عبد الرحمن الخميسى.
**********************
مـــن عــــلـــــمــــهــــا:
بدأ عبد الرحمن الخميسى تدريبها على التمثيل وعهد إلى مجموعة من شباب المسرح أن يقوموا بتعليمها القراءة والكتابة وعهد إلى إبراهيم سعفان بتعليمها القراءة والكتابة وكان ناظر مدرسة ابتدائية وصديق للأستاذ عبد المنعم حافظ وللأستاذ عبد الرحمن الخميسى ،و عهد الى أنعام سالوسة ( خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية ) بتدريبها على الإلقاء السليم .
لكن الفرقة لم تلبث أن حلت قبل تقديم المسرحية بعد أن قطعت السندريلا شوطاً كبيراً فى التدريب على دور أوفيليا حبيبة أمير الدانمرك هاملت وجعلتها تلك التجربة الفاشلة تتعلق بحب المسرح وتحلم باليوم الذى تصعد فيه إلى خشبة المسرح وتدوى لها الأكف بالتصفيق – وعادت الى قواعدها فى البيت حزينة على ضياع تلك الفرصة الذهبية
******************
الـــتــــلــــمــــيـــذة و الأســــتـــــاذ:السندريلا مع العم جاهين
شاف الطبيب جرحى وصف له الآمل وعطانى منه مقام يادوب ما اندمل مجروح جديد ياطبيب وجرحى لهيب
ودواك فرغ منى وآيه العمــل عجبى,
كان أول لقاء التلميذة بالأستاذ / صلاح جاهين فى موسكو 1972 م – عندما سافر فريق العمل لفيلم ( الناس والنيل ) انتاج سوفيتى مصرى عام 1972 م
بطولة : سعاد حسنى - عزت العلايلى واخراج الاستاذ / يوسف شاهين .
فكان الاستاذ / صلاح جاهين فى هذا الفترة بموسكو لفترة علاج فقام صديقة الاستاذ / يوسف جاهين بزيارته فى المستشفى ومعه سعاد حسنى وزوجها فى ذلك الوقت الأستاذ / على بدرخان والفنان عزت العلايلى .ومن الوهلة الأولى تلاقت الأرواح بين الاستاذ والتلميذة فأصبح من هذه اللحظة الصديق المخلص واصبح الأب الروحى والصدر الحنون فكان حب من نوع فريد ونادر – كان بالنسبة لها رمزاً وقيمة تنتمى اليها وكان الموجه الذى استندت الى نصائحه وتوجيهاته ولم تقدم على أى عمل دون الرجوع الي الأب الروحى وبعد استشارته.
- -فقدمت أفضل ما فى تاريخها الفنى من افلام وحصلت على حب الناس وتقديرهم فى اول عمل فنى معه – عندما اهتم بها الاستاذ باحساسه بالتبنى الفنى لها وبالمسئولية اتجاهها كوالد كانت تبحث عنه طول عمرها فكتب لها اجمل الكلمات والاغنيات فى السينما والاذاعة والتليفزيون وكان اول عمل قدمه لها تحفته الفنية اللامعة ( خللى بالك من زوزو ) عام 1972 اخراج : حسن الامام .وكان ايضا اول عمل لها مع المخرج حسن الامام.
كان من احلى الأفلام الاستعراضية التى قدمتها سعاد حسنى فى السينما المصرية واستمر عرضه فى السينما المصرية اكثر من سنة كاملة متتالية عام 1972م وتفوقت السندريللا فى الاستعرضات الغنائية برشاقتها وخفة دمها وصوتها النقى الرائع واصبحت تحب ان يطلق عليها كلمة زوزو.
- وقدمت اجمل الاستعراضات التى كتبها لها الاستاذ / صلاح جاهين
1. احنا الطلبة كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / ابراهيم رجب
2. انا زوزو انوزو كونوزو كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / سيد مكاوى
3. يا واد يا تقيل كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
4. خلى بالك من زوزو كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / ابراهيم رجب
- ثم توالت الاعمال بينهم فقدمت اعمالاً كثيرة للشاعر العظيم / صلاح جاهين ومنها ايضا فيلم ( اميرة حبى انا ) 1974 مع حسين فهمى واخراج حسن الامام وكتب لها الاغانى والسيناريو والحوار للفيلم والقصة للكاتب الكبير نجيب محفوظ .
استعراضات الفيلم :
1. بمبى بمبى كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
2.الدنيا ربيع كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
3.كيكى ياكيكيكو اعداد محمد الموجى من التراث الشعبى
4. اغنية لبنانية سيد درويش
5.اوبريت شهر زاد سيد درويش
- ثم قدمت فيلم ( الكرنك ) عام 1975م مع الفنان / نور الشريف – ويعتبر من الافلام السياسية قصة الكاتب العظيم / نجيب محفوظ وشارك فى السيناريو والحوار الاستاذ / صلاح جاهين وممدوح الليثى.
- ثم قدمت فيلم ( شفيقة ومتولى ) عام 1978 م الفيلم الذى يحمل رقم 70 لقائمة افلام سعاد حسنى هذا الفيلم ينتمى الى الأفلام السياسية والاجتماعية وتاريخى ايضا من التراث الشعبى بالمعالجة للقصة وسردها بطريقة أخرى ورؤياً اخرى للكاتب الكبير / صلاح جاهين تحت قهر الاستعمار والاستغلال الاجتماعى .
كتب القصة والسيناريو والحوار الاستاذ / صلاح جاهين واخراج / على بدراخان – وكتب لها اغنية ( بانو بانو على اصلكم بانو ) ولحنها الاستاذ / كمال الطويل.
-ثم قدمت فيلم ( المتوحشة ) 1979 قصة مقتبسة من مسرحية المتوحشة من الأدب العالمي تأليف جان أنوي اخراج / سمير سيف : بطولة محمود عبد العزيز والسيناريو والحوار والاغانى للأستاذ / صلاح جاهين ومصمم الرقصات الاستاذ / كمال نعيم
1. بهية البروية كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
2. بابا يا بابا كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
3.علمنى ( حبيبى انت يا فيلسوف ) كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
4.شيكا بيكا كلمات الاستاذ/صلاح جاهين –ألحان / كمال الطويل
-ثم قدمت مسلسل ( هو – وهى ) عام 1987م تأليف السيدة/ سناء البيسى وتم تصوير عشر حلقات فقط منفصلة – وقام بكتابة الأغانى الاستاذ / صلاح جاهين وعبر من خلالها عن رؤيته العميقة والمبدعة لطبقات المجتمع – والألحان للاستاذ / كمال الطويل وعمار الشريعى ومصمم الرقصات الأستاذ/ كمال نعيم .
الأغــانـى :نســمة ( عيد ميلاد سعيد يا نسمة ).خالى البيه .البنات البنات.جلابيه بارتى .
فى الهند ام العجائب.يا ترى انت فين يا حبيبى .الشوكالاته .اغنية السبوع مع الأطفال ( حلقاتك برجلاتك )جرس الفسحة+ الاطفال (لم تشارك فيها سعاد حسنى )محلا العروسة.وأغنية التتر فى مقدمة الحلقات ( هو وهى )تأليف الأستاذ / صلاح جاهين والحان الأستاذ / كمال الطويل وألحان الأستاذ / عمار الشريعى
- ثم قدمت اغينة ( صباح الخير يا مولاتى ) عام 1986 م للتليفزيون المصرى بمناسبة عيد الأم كلمات الأستاذ / صلاح جاهين وألحان الأستاذ / كمال الطويل وتصميم الرقصات الأستاذ / كمال نعيم.
- ثم قدمت اغانى وطنية فى الاذاعة والتليفزيون
1- دولا مين ودولا مين 1973 تأليف / أحمد فؤاد نجم و الألحان / كمال الطويل
2- الى الأمام 1967 ألحان / على اسماعيل
3- ما يؤخذ بالقوة عام 1973 تأليف / صلاح جاهين ألحان / سيد مكاوى
وقدمتها فى التليفزيون استعراضى وطنى – اخراج / حسين كمال وكانت ممنوعة بأمر الرقابة .
- وكانت أغنية ( يا مولاتى ) هى أخر الأعمال التى قدمتها التلميذة لاستاذها فى التليفزيون – ثم تعب ومرض الأستاذ الكبير / صلاح جاهين جداً ودخل المستشفى ، ولم تتركه لمدة خمس ايام تقرأ له القرآن وتدعوا له بالشفاء ولم تتركه حتى فارق الحياة فى 21 ابريل 1986.
- وتأثرت جداً جداً وحزنت حزناً شديداً على فراقه وقالت فقد مات والدى ورفيق مشوارى الفني وصديقى الغالى .
- و قدمت لاستاذها وابوها العظيم الأستاذ / صلاح جاهين رباعياته فى الاذاعة البريطانية ( B.B.C.) بلندن عام 2000،1999 إحياءً لذكراه ووفاءً له وارسلتها لاذاعة الشرق الأوسط هدية لتذاع فى شهر رمضان الكريم فقد اختارت الأشعار الوطنية عن فلسطين والعروبة وكلمات فى حب مصر وقيمة الوطن .
زيــــجــــــاتــــــهــــــا:
1- عبد الحليم حافظ هذه الزيجة أثارت جدلاً كثيراً فى المجتمع المصرى والعربى كله
عبد الحليم كان يسكن بعمارة السعودية على النيل وسعاد حسنى فى 14 ش الفريق عبد المنعم رياض ليكونا قريبين من بعض ووجد فيها فتاة الأحلام ووجدت هى فيه الصدر الحنون، رافقته فى رحلة عام 1962 مع بعثة اذاعة صوت العرب الى المغرب ضمن الاحتفالات بعيد الجلوس الملكى ، ثم سافرا الى اسبانيا وسويسرا وايطاليا – وهذا ما قيل واعلن فى التليقزيون على لسان الاعلامى مفيد فوزى .
سعاد حسنى : تخرج من صمتها الطويل بعد مرور اكثر من ثلاثين عاما من الانفصال لتقول للدكتور عصام عبد الصمد طبيبها الخاص بلندن وصديقها الحميم فى الغربة :
سألها فقال : هل اشاعة جوازك من عبد الحليم صحيحة.
قالت : نعم كانت صحيحة.
قال : طب ليه خبتيها .
قالت : أنا خبيتها علشان دى كانت رغبة عبد الحليم نفسه ، احنا كنا متزوجين عرفى – وانا ماكنش عندى مانع ان الزواج يعلن – لكن عبد الحليم يا سيدى طلب السرية التامة خوفا على معجباته وانا كنت متغاظة قوى من الموضوع ده – وبعدين علشان ابرد نارى قلت له ده احسن لى أنا كمان خوفاً على المعجبين بتوعى – وما فيش حد احسن من حد .
قال : طب وليه اخفيتى الموضوع ده بعد وفاة عبد الحليم .
قالت : علشان اهل عبد الحليم ما يفتكروش انى طمعانة او عايزة حاجة منهم .
(هذا هو نص الحوار الذى تم بينهم وادلت بهذه المعلومات بنفسها الى طبيبها الحميم بلندن.)
******************
الزوج الثاني : الأستاذ / صلاح كريم
مصور سينمائى ومخرج وتعرفت علية فى فليمها ( المغامرون الثلاثة ) وكان يعمل فى هذا الفيلم مساعد مصور لاخوه الكبير/ كمال كريم .وبعد فترة من التعارف تزوجا واخرج لها فيلم " الزواج على الطريقة الحديثة"سنة 1968 وكانت مدة زوجهم سنة تقريبا
*******************
الزوج الثالث : المخرج / علي بدرخان
المخرج الكبير وابن المخرج العظيم احمد بدرخان وتعرفا اثناء تصوير فليم ( نادية ) اخراج والده الاستاذ / احمد بدرخان واحب بعضهم فوق جبال الالب بفرنسا وقرر الزواج بعد الانتهاء من الفليم واستمر زواجهم ما يقارب 11 عام من أوائل 1970 الى اواخر 1980 .
وعملت معه اربع افلام ( الحب الذى كان – الكرنك – شفيقة ومتولى – اهل القمة ) وبعد الانفصال عملت معه ( الجوع 1986 – الراعى والنساء 1991 ) واصبحوا صديقين حميمين بعد الانفصال
*************
الزوج الرابع : زكي فطين عبد الوهاب
خريج المعهد العالى للسينما قسم اخراج ويعمل مساعد مخرج وابن السيدة الفنانة العظيمة ليلى مراد – واستمر الزواج عدة اشهر من 4/4/1981 الى 28/8/1981
وكانت هذه الزيجة بعد خروجها من زواج استمر فترة طويلة مع على احمد بدرخان وسبب ازمة للطرفين ، لان قرار الانفصال بعد كل هذه السنين قرار صعب جداً جداً ولكن قدر الله وما شاء فعل النصيب والقدر عاوز كدة
******************
الزوج الخامس : الاستاذ / ماهر عواد
السيناريست والصحفى وهو من كبيرى كتاب السيناريو فى مصر ، كاتب من الطراز الأول
وقد تزوجها فى يوم الخميس الموافق 15 شوال 1407هـ الموافق 11/6/1987 وعمل لها
فيلم واحد و هو " الدرجة الثالثة " وتوفيت وهى على ذمته .
كان نعم الزوج الرقيق الحنون العطوف المتفهم المخلص الصادق الذى عوضها الحنان والرعاية والحب الأبوى الذى اتحرمت منه – ودليل على ذلك انه ضحى بحقه كزوج ببعدها عنه طوال هذه المدة التى سافرت فيها للعلاج حتى تشفى تماما وتعود له - ولانه فنان ويعرفها جيداً ويعرف طبيعتها وأحاسيسها ومشاعرها رضخ لطلبها لعدم السفر اليها بلندن – وهو متألم لبعدها عنة ولكنة كان على استعداد ان يضحى من اجلها بأي شىء لاسعادها.
(نجاه) :وقد عشت معهم واحسست بحبهم وانهم على استعداد ان يضحى كل من اجل الآخر – وبعد ماتشفى من امراضها وتتصل به وتبلغة انها امامها اسبوع تقريباً مش اكثر على خروجها من المصحة لانهاء المرحلة الاخيرة من زرع الاسنان – ورتبت نفسها ومقتنيتاها وهى متلهفة للرجوع الى مصر التى تعشقها وزوجها الذى احبتة واهلها المشتاقة اليهم وجمهورها الحبيب وطلبت من زوجها ان يكتب لها عمل مع بعض الفنانين الشباب الجيدين للعمل معهم .
ثم تقع الكارثة والحادث البشع ليحزن الكل عليها – وينطوى هو على نفسة ويقول لم يكتب لنا الله اللقاء فى الدنيا مرة اخرى بعد كل هذا الانتظار والتضحية بالبعد – ولكن كتبها لنا الله فى دار الاخرة وهو كلة امل ان يلقاها ويتقبل الله دعائه باللقاء
ربنا يعطية طول العمر والصحة – وهو واثق ان زوجتة تعرضت لحادث بشع لذلك قرر بالتضحية وهذا مش جديد علية ياما ضحى من اجلها وسيضحي حتى يشاء الله لاظهار الحقيقة مهما كلفه من تضحيات
جزاه الله كل الخير على كل مافعلة وما يفعلة حتى الان لحبيبتة وشريكة حياتة سعاد حسنى.
*****************
ملحوظه: يتبع الجزء الثاني
بوح الروح
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * الحُــــبّ
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح
» * * * * * وبيسألوني ... !!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادنا ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح
» * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ...
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح
» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * مِن غيرتي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح