"" سلوك الطفل "":
يجب أن يعمل الوالدين على إضفاء جو من التآلف والمودة بين الطفل وعيادة الأسنان . هذا التآلف سيؤدي إلى تقبل الطفل للعلاج وتعاونه مع طبيب الأسنان. ويتم بناء هذا التآلف من خلال عدة خطوات.
قبل زيارة طبيب الأسنان :
هذا الجزء من المحتوى مخفي إن التحضير المسبق لزيارة الطفل لطبيب الأسنان ضروري جدا وذلك لتشجيع الطفل والإسهام في تشكيل سلوك إيجابي للطفل في عيادة الأسنان بحيث يمكن للطبيب تقديم معالجة جيدة، وسريعة، ومريحة للطفل. إذ أنه في بعض الحالات يمضي الطبيب وقتاً طويلاً في تكييف الطفل وإقناعه بضرورة العلاج، بينما لا يحتاج تقديم العلاج إلى أكثر من عدة دقائق. لذلك ينصح الآباء قبل زيارة طبيب الأسنان بإتباع التالي:
-1 إخبار الطفل أن مراجعة طبيب الأسنان ضرورية لحماية أسنانه وتخليصه من الألم .
-2 حاول أن تلقن طفلك السلوك المتوقع منه لأن الطفل يحاول التصرف بالطريقة التي يخبره والده أنه يتوقعها منه(ابني قوي وشجاع غدا سوف يدخل إلى عيادة الأسنان ويسلم على الطبيب ويجلس على الكرسي ، وسيفتح فمه عندما يطلب منه الطبيب ذلك)
3- حاول أن تعطي ابنك نموذجا يقلده : الأب - الأم – الأخ(أخوك عندما زار طبيب الأسنان كان قويا وعالج جميع أسنانه)
-4 لا تذكر أمام الطفل بعض الكلمات التي تسبب له الخوف مثل الإبرة أو خلع السن أو الألم - لا تسمح لابنك بالإسراف في تناول الطعام قبل موعد زيارة الطبيب، وإنما اسمح له بتناول وجبة خفيفة وقبل وقت كافي من مراجعة الطبيب.
في عيادة الأسنان :
سلوك الأطفال في عيادة الأسنان يختلف من طفل لآخر بحسب الرعاية المقدمة له في البيت فهناك (طفل خائف - طفل قلق - طفل خجول - طفل مقاوم). وطبيب أسنان الأطفال مؤهل بشكل كافي لتحديد نفسية الطفل والتعامل معه بالشكل المناسب. لذلك ينصح الآباء بالتالي:
-1 اترك الطفل يعبّر للطبيب بطريقته الخاصة .
-2 لا تتدخل بين الطفل والطبيب واترك العلاقة مباشرة بينهما.
-3 لا تستمر بالنظر إلى وجه الطفل لأن الطفل يستطيع أن يقرأ تعابير وجه والديه ، بل اجلس بعيدا عن الطفل وحاول أن تشغل وقتك بقراءة كتيب أو مجلة .
-4 لا تتدخل في عمل الطبيب وتطرح الأسئلة أثناء تقديم العلاج ، لأن هدف الطبيب هو تقديم علاج ناجح ومناسب ومريح لطفلك
عند مغادرة العيادة :
-1 أخبر طفلك أنه قام بعمل رائع وأنك فخور به واطلب منه أن يسلم على الطبيب ويشكره.
في البيت وبعد مغادرة عيادة الأسنان :
-1 وجه إلى طفلك كلمات المديح والإطراء أمام أفراد الأسرة والأصدقاء.
2 -حاول أن تكافؤه بهدية رمزية.
اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي:
يتصف سلوك الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا
الاخرق اجتماعيا،وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل في تهيئة الطفل
التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين
في تعليمهم وتدريبهم.
أهم الانماط السلوكية:
1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية
2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب
لمحاولة التغيير
3 - نوبات غضب وصعوبة المراس
4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه
يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك
غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري
وبذالك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق
عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح شديد الحساسية ويزيده عزلته
وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غير
طبيعية تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركات
جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول شخص من الاسرة ان
يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب،
تختلف شدة هذا السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها
فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه مثل الرسوم
على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.
يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط
بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير ويصر على ان تبقى العابه
وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.
وكذالك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث
يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام مكان مقعده اثناء تناول الطعام
مكان تواجد العابه وكذالك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث
تغيير يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .
المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل
اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه وبعضها الاخر مع انه
مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه
فهم لا يحبون المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة .
وكذالك ملمس الاشياء.
الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل
غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ واحيانا يظهر عليه السلوك
العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.
بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو
يشد شعره.
الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو
تبعات تصرفه .
بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة
معينة ويبدعو في هذه المجالات.
لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات
المحببة لديهم واغتنامها لتحسين سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب
المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .
بوح الروح
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * الحُــــبّ
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح
» * * * * * وبيسألوني ... !!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادنا ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح
» * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ...
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * في بلادي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح
» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح
» * * * * * * مِن غيرتي ..
الأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح