منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).

منتديات ألامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ألامل

أستشارات نفسية وعلوم انسانية

المواضيع الأخيرة

» * * * * * * مابين الذَّكر و الرّجل ..
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * الحُــــبّ
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح

» * * * * * وبيسألوني ... !!!
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادنا ..
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح

» * * * * * في بلادي ..
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ...
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ..
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح

» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * مِن غيرتي ..
معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح

التبادل الاعلاني


    معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4

    بوح الروح
    بوح الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 5999
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 40

    معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4 Empty معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4

    مُساهمة  بوح الروح الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:52 pm

    معلومات عن المدن السوريه ( اللاذقيه ) ج4
    سكان المدينة:شهدت اللاذقية ازدهارًا ديموغرافيًا كبيرًا ونموًا سكانيًا منذ بداية القرن العشرين،[135] وارتفعت النسبة بشكل كبير في أواسط ذلك القرن، شكلت الهجرة من الريف عماده الرئيسي، بسبب توسع سوق العمالة وارتفاع مستوى المعيشة في المدينة، ولايزال حتى يومنا هذا قسم كبير من سكان المدينة قيودهم في سجلات الدولة الرسمية ووزراتها في القرى والبلدات المحيطة باللاذقية؛ إن هذا من شأنه أن يعيق عمليات الإحصاء السكاني أو وضع عدد دقيق للسكان أو نسب محددة لتوجهاتهم، إذ يجب التمييز بين السكان المقيمين، رغم أن المقيمين في الغالب تتجه روابطهم نحو المدينة، إذ إن علاقاتهم بقراهم السابقة تقتصر على المناسبات الرسمية، وتعاني عدة مدن أخرى مثل بيروت من هذه المشكلة؛ يشكل توسع حدود المدينة أيضًا أحد أسباب النمو السكاني المرتفع في اللاذقية، يبين الجدول تطور عدد سكان المدينة.
    اللاذقية الطريق السريع نحو المدينة الرياضية
    الحديقة الداخلية لمتحف اللاذقية
    أما عن التوزع العرقي والإثني للسكان، فتحوي المدينة عدد من المجموعات العرقية كالتركمان والأكراد والسريان والأرمن الضئلية العدد، بالإضافة إلى جالية من ذوي الأصول اليونانية، إلى جانب الأغلبية من العرب؛ أما من ناحية التوزع الديني، تعتبر المدينة متنوعة الإنتماءات الدينية ومن الممكن اعتبار السنّة والعلويين والمسيحيين العناصر الثلاث الأساسية المكونة لها.
    الإسلاممئذنة مسجد عمار بن ياسر، في اللاذقية .ويشكل المسلمون أغلبية سكان المدينة، بين 82 إلى 88% من مجموع السكان، وإلى جانب بعض الإسماعليين والجعفريين، الذي قدموا من حماه وادلب خلال العقد المنصرم، يشكل السنة والعلويين العماد الأساسي لمسلمي المدينة؛ ويؤدي كلا الفريقين شعائر العبادة من المساجد نفسها في المناطق المختلطة؛ وفيما يرتكز السنة في الأحياء التقليدية (الصليبة والشيخ ضاهر) يتنشر العلويون في التوسعات الحديثة للمدينة؛ ولايوجد إحصاءات طائفية في سوريا الحديثة، الإحصاء الطائفي الوحيد يعود لمحافظة اللاذقية (مدينة اللاذقية مضافًا إليها قرى وبلدات، جبلة والحفة وصلنفة وطرطوس وصافيتا وبانياس ودريكيش ومصياف وتلكلخ)، ويرقى للعام 1932، ولا يمكن لهذا الإحصاء أن يعطينا فكرة عامة عن ديموغرافيا المدينة أو حتى دموغرافيا محافظة اللاذقية، لكونه لا يشمل محافظة اللاذقية الحالية فحسب بل يشمل مناطق مختلفة من محافظتي حماه وحمص فضلاً عن محافظة طرطوس برمتها.يتولى شؤون الإفتاء في المدينة، سماحة المفتي غزال غزال.
    أما عن أهم المعالم الإسلامية في المدينة، فهناك المساجد القديمة التي ترقى للحقبة العثمانية، كمسجد أرسلان باشا الذي بني بأمر من والي بغداد عام 1650، والمسجد الجديد الذي يحاكي نوعًا ما في بناءه بناء المسجد الأموي في دمشق ويرقى تاريخ بناءه إلى العام 1724، وهناك أيضًا الجامع الكبير، الذي يعتبر أقدم مساجد الساحل السوري ويرقى تاريخه إلى عهد المماليك حوالي العام 1370؛ وإلى جانب المساجد القديمة هناك المساجد الحديثة المبنية على طراز معماري حديث كجامع الجود وجامع العجان وجامع ياسين؛ كما تحوي المدينة، مدرسة شرعية ومعهدًا لحفظ القرآن الكريم، فضلاً عن عدد من المقامات كمقام أبي الدرداء والإمام البطرني، ويعتقد البعض أن لهذه المقامات قدرة عجائبية. المسيحيةأيقونة تظهر مريم العذراء سيدة اللاذقية,شكلت اللاذقية ومنذ القرون الأولى، مركزًا هامًا للمسيحية، وبحكم موقعها الساحلي، فقد اعتنقت المسيحية مبكرًا أي حوالي القرن الثالث، في حين أن المسيحية في سوريا الداخلية لم تصبح دين السكان حتى أواخر القرن الرابع، والذي يطلق عليه المؤرخون اسم قرن الكنائس في سوريا؛ وبطبيعة علاقاتها التجارية مع اليونان فقد طغى المذهب البيزنطي عليها (أي ما يعرف اليوم باسم الروم الأرثوذكس، لكن الطقس السرياني -الغالب في سوريا ككل- كان ذو بصمة واضحة أيضًا، إذ قام المونوفيزيون (يعاقبة)، برسامة أسقف على المدينة عام 578، وتختلف النسبة التقريبية للمسيحيين في اللاذقية وهي تتراوح بين 12 إلى 18% من مجموع السكان، يأت في مقدمهتهم الروم الأرثذوكس التابعين لبطريركية أنطاكية، وهم يشكلون أغلبية مسيحيين اللاذقية، يليهم الموارنة والأرمن الأرثوذكس رغم أن أغلب نفوسهم في بلدة كسب الواقعة على الحدود مع تركيا، إلا أن قسمًا كبيرًا استوطن اللاذقية؛ وتاريخ الأرمن في المدينة يرقى للقرون الوسطى، أي قبل النزوح الأرمني العام 1915، إذ كان للأرمن كنيسة وفندق في اللاذقية في القرن الرابع عشر، محولين المدينة إلى مركز في طريق الحج إلى القدس والأراضي المقدسة؛ هناك أيضًا عدد من اللاتين، ويتبع لهم أيضًا عدد من العائلات السريانية الكاثوليكية والأرمنية الكاثوليكية، إذ إن أبناء هاتين الطائفتين لا كنائس لهم بسبب قلة عددهم، فيوجب القانون الكنسي في هذه الحالة اتباعهم الكنيسة الكاثوليكية اللاتينية في المدينة؛ هناك أيضًا عدد قليل من الروم الكاثوليك والإنجليين رغم كونهم ثلاث كنائس معمدانية وكنيسة لوثرية.
    تعتبر اللاذقية أيضًا، مركزًا لعدد من الأبرشيات المسيحية، أقدم تلك الأبرشيات هي أبرشية الروم الأرثذوكس، ويرأسها منذ العام 1979 المطران يوحنا منصور، أيضًا تعتبر المدينة مركزًا لأبرشية مارونية استحدثت عام 1736 كان مركزها طرابلس اللبنانية، ثم قسمت الأبرشية إلى أبرشية طرابلس وأبرشية اللاذقية ومركزها طرطوس عام 1979، ويرأس هذه الأبرشية منذ العام 2001 المطران يوسف مسعود؛ أما أبرشية اللاذقية للروم الكاثوليك فقد أنشئت العام 1964 ويرأسها المطران نقولا الصواف، في حين أن اللاتين في المدينة يتبعون لأسقف مدينة حلب، أما الإنجليين فكما هو معروف لا أساقفة لديهم.
    أما عن أبرز المعالم المسيحية في المدينة، فهناك كنيسة القديسة تقلا التي أعيد اكتشافها عام 1999 وترقى للقرن الرابع (يعتقد البعض أن لهذا المقام خصائص عجائبية[29])، وكنيسة قلب يسوع الأقدس للاتين التي بنيت العام 1933 ويطغى عليها الطابع المعماري لعصر النهضة الأوروبيّة، في حين أن كنيسة الأرمن أو كما يطلقون عليها اسم "كيدون الأرمن" فهي تحوي على نقوش وأشكال نافرة تعود للقرن الثالث عشر. اليهود السورية:من المعروف أنه وحتى العام 1948 كان يقطن في المدينة مجموعة يهودية تقدر ببضع المئات، إلا أنها أصغر بكثير من الجاليات التي كانت تقيم في دمشق أو حلب أو القامشلي في أقصى شمال شرق سوريا، والتي تقدر بالآلاف، بيد أن هذه المجموعة من المواطنين كان لها علاقاتها التجارية واستثمارتها الخاصة وكنيس، حتى دعي أحد أحياء مدينة اللاذقية باسم "حي اليهود"؛ إلا أن عددًا كبيرًا من هؤلاء هاجر لدى قيام دولة إسرائيل ولحقهم قسم أكبر إثر نكسة عام 1967 واحتلال إسرائيل لهضبة الجولان، فضلاً عن تنامي حدة الصراع العربي الإسرائيلي وانتشار اللغط بين اليهود والصهيونية؛ وقد اختفى اليوم الوجود اليهودي من المدينة، ولم يبق منه سوى اسم "حي اليهود"؛ وهذا ما حصل مع جميع الجاليات اليهودية في سوريا أيضًا، ولم يبق من اليهود اليوم سوى بضعة آلاف في سوريا.
    العمارةاستخدام خاطئ لأحد المنازل التراثية.تدل الآثار المكتشفة من مواقع مختلفة من اللاذقية أن المدينة كانت على مستوى معماري مترف، استخدم به منذ الألف السادس قبل الميلاد (العصر الحجري) السيراميك في تزيين المباني فضلاً عن الفخار الملون والخزف الذي يمتاز بزخرفته الناعمة وأشكاله الأنيقة، يصنع من قبل فنانين متخصصين في ذلك؛ أما عن النمط المعماري لهذه المنازل فهو لم يختلف كثيرًا عن النمط السائد في سوريا ككل وفي العراق من حيث بناءه من الآجر والطين على شكل غرفة مستطيلة واحدة وكبيرة، يلحق بها من الخلف فرن حجري مستدير، وعادة ما تحاط هذه الأبنية بسور من الطين أيضًا؛ واستعمل الخشب في العمارة إلى جانب الطين والآجر بدءًا من الألف الرابع قبل الميلاد.أما في العصر الروماني، فقد شابهت اللاذقية عمارة سائر المدن في ظل الحضارتين الهلينية والرومانية، حيث أحيطت بسور يساعد على الدفاع عن المدينة في حال تعرضها لهجوم، ويتوسطها قلعة تشكل قلب المدينة السياسي والاقتصادي، وكانت قلعة اللاذقية ملتصقة بالسور، ولم يعد هناك أي أثر اليوم لقلعة اللاذقية وعمارتها أو السور المحيط بها وعمارته بيد أن المؤرخين البيزنطيين وكذلك العرب يذكرون سورًا وحصنًا في المدينة منذ الفتح الإسلامي في القرن السابع وحتى احتلال صلاح الدين في القرن الثاني عشر، حيث اضطر صلاح الدين الأيوبي لنقب سور المدينة بعرض ستين ذراعًا حتى تمكن من السيطرة على المدينة، وقد قام السلطان المملوكي الظاهر بيبرس بتدمير حصن المدينة ونقب سورها، ليفقدها أهميتها فلا يحاول الصليبيين السيطرة عليها مجددًا،فهدمت القلعة بشكل كامل عام 1203.شارع مكسو بأزهار البنفسج في منطقة المشروع.أما في العهد العثماني، فلم تنل المدينة الاهتمام العمراني الذي نالته دمشق أو بيروت، بيد أن النمط العثماني البسيط للمنازل كان السائد في المدينة خلال تلك الفترة، حيث يبنى المنزل من الحجارة بشكل مؤلف من طابقين، يستعمل الطابق العلوي فيه عن طريق درج حجري من الخارج، يتميز النمط العثماني بالأسقف المرتفعة والغرف الواسعة المساحة فضلاً عن وجود فسحة مكشوفة للهواء الطلق يطلق عليها اسم الإيوان؛ أما عن عمارة المدينة ككل، فإن الكوارث الطبيعية والرطوبة العالية في الجو، تجعل من صمود الأبنية أمرًا صعبًا للغاية، بيد أن عددًا قليلاً من هذه الأبنية استطاع الصمود، ككاتدرائية القديس جاورجيوس على سبيل المثال أو المسجد الظاهري الكبير (أغلب المساجد والكنائس تصمد بسبب الاعتناء الخاص ببنيتها عند الشروع بإنشائها) وصمد أيضًا عدد من الخانات (الفنادق) والحمامات العثمانية التقليدية كخان الشرق الذي لا يزال يقدم خدماته إلى اليوم، وأيضًا عدد من الأسواق، كسوق الدباغين أو سوق السيّدة، وتتميز الأسواق العثمانية عادة بكونها أسواق مقبية يتخصص كل منها بنوع معين من السلع.
    أبنية حديثة في منطقة الكورنيش الجنوبي.وتأثرت المدينة مع انطلاقة القرن العشرين بالنمط الأوروبي الحديث، الذي أخذ يطغى شيئًا فشيئًا على المدينة، ولا تزال عدة أبنية إلى يومنا هذا ترقى إلى النمط الأوروبي في البناء، بل إن بعض المناطق الداخلية من الصليبة والشيخ ضاهر العوينة تحوي منازلاً تعود للهزيع الأخير من القرن التاسع عشر، ورغم أن هذه الأبنية التراثية القديمة في المدينة، عريقة البناء، فهي تشكل طفرة في قلب المدينة الحديثة، ما يزيد الأمر سوءًا اختفاء العناية بها، فقد تحولت إلى ما يشبه العشوائيات في غيرها من المدن، لذلك تتزايد الدعوات لحماية المدينة القديمة.أما عن النمط المعماري السائد اليوم في المدينة فهو النمط المعماري الحديث، المؤلف من أبنية مؤلفة من عدة طوابق تكون غالبًا مكسوة بالرخام أو الحجر الأبيض من الخارج، يستخدم الطابق الأرضي من الأبنية الحديثة عكمرآب خاص للسيارات كذلك فإن هذه الأبنية تحاط بحديقة صغيرة ووجود فواصل بين الأبنية، بيد أن الأبنية التي بنيت في الثمانينات أو التسعينات، وهي تشكل نسبة كبيرة من الأبنية السكنية في المدينة خصوصًا في المناطق التقليدية ومنطقة المشروع، تلتصق الأبنية السكنية بعضها ببعض، في حين يستخدم طرف الشارع كمرآب للسيارات (كما هو الحال في أغلب مدن العالم) وتختفي الحدائق حول كل بناء في حين يستعاض عنها في أبنية منطقة المشروع، بالأشجار المزروعة في حاويات خاصة على طول الطريق؛ وإلى جانب نمطي البناء تحوي المدينة على عدد من القصور والأبنية الفخمة، تتجمع بشكل خاص في ضواحي المدينة؛ في حين تشق المجمعات السكنية العملاقة المنتشرة في القاهرة ودبي وحديثًا في دمشق طريقها نحو المدينة، بيد أنها لم تدخل بعد حيز التنفيذ. معالم ديينةالمعالم المعماريّة في للاذقية قوس النصرشيّد البناء تخليدًا لانتصار الإمبراطور الروماني سبتيموس سافروس في القرن الثاني؛ النصب مبني من الحجارة الرملية على شكل مربع بطول ضلع 12 متر وارتفاع 16 متر، تعلوه قبة نصف كروية، في حين زخرفت الوجوه الداخلية والخارجية، منحوتات ونقوش نافرة تمثل شارات النصر، وسيوف وتروس وخوذ ورماح هي عتاد المحاربين خلال الفترة الرومانية.
    قوس النصر :مرفأ اللاذقيةالسبب الأول لنشوء المدينة وازدهارها ورقيها، أسسه الفنيقيون واتخذوه إحدى مراكز تجارتهم في البحر الأبيض المتوسط؛ كان مرفأ اللاذقية صغيرًا ويستطيع استقبال عدد محدود من السفن، وأغلب صادرات سوريا ووارداتها كانت تجري عن طريق ميناء بيروت، وذلك حتى تأسيس شركة مرفأ اللاذقية عام 1950، حيث غدا المرفأ من أهم مرافئ الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ومن ثلاثة أرصفة استقبال سفن في العام 1954 أصبح عدد الأرصفة 23 في العام 2007 بقدرة استيعاب 1800 سفينة.مرفأ اللاذقية متحف الفن الحديثتبلغ مساحة الصالة الأساسية لمتحف الفن الحديث أكثر من ألف متر مربع، ويتميز أيضًا بقبته الزجاجية الجميلة،يستضيف دوريًا معارض متعددة في مجالات مختلفة، كالرسم والنحت والتصوير الضوئي فضلاً عن معارض الكتب.متحف الفن الحديث في اللاذقيةكنيسة اللاتين كنيسة اللاتين أو كنيسة قلب يسوع الأقدس للاتين واحدة من أجمل المعالم الدينية المسيحية الحالية في المدينة، كغيرها من الكنائس الكاثوليكية صممت الكنيسة على شكل صليب ضخم ويطغى عليها طابع عصر النهضة الأوروبية، بنيت بشكلها الحالي العام 1903 على يد أحد المهندسين الإيطاليين تتميز بطابعها المعماري والجدارايات التي تزيّن سطوحها الداخلية[141].
    كنيسة قلب يسوعالأقدس للاتين الجامع الجديديقع الجامع الجديد في وسط المدينة، يرقى في بناءه للعام 1726، كان أكبر مساجد المدينة في الماضي وكذلك فقد كان مركزًا للدروس والأبحاث الدينية، أما صحن المسجد فهو عبارة عن فسحة سماوية كبيرة في وسطها بركة ماء تعلوها قبة دائرية قائمة على ثمانية أعمدة؛ يعتبر المسجد من أهم مقاصد السيّاح في المدينةوتظرعليه نقوشًا تعود لزمن افتتاح المسجد وثريا عثمانية تزين الباب الرئيسي فيه).مدخل الجامع الجديد في اللاذقيةبرج الريجي الجديديعتبر من أضخم الأبنية في المدينة، لا يزال قيد الإنشاء في الوقت الراهن، يشمل بحسب المخططات على مطاعم ومراكز استجمام وتجميل وساحات لعب للأطفال وغيرها من وسائل الترفيه.برج الريجي الجديدجامعة تشرين تأسست الجامعة عام 1971 وافتتح التعليم فيها عام 1983 لا تزال تتوسع حتى الآن من خلال إضافة فروع وافتتاح كليات جديدة، يطغى على الجامعة النمط المعماري الحديث وتتميز بتقنية كاسرات الضوء، تقام فيها دوريًا معارض وندوات مفتوحة لجميع المواطنين وليس فقط للطلاب؛ تمثل الصورة مبنى المسرح والثقافة في الجامعة، وهو يتوضع نهاية الطريق الأساسي المقبب فيها نحو الجنوب في المكتبة المركزيّة في حين يظهر أمامه الحدائق الفاصلة بين كلية الاقتصاد وكلية الهندسة المعلوماتية في الجامعة.مبنى المسرح والثقافة في جامعة تشرينكورنيش البطرني أو الكورنيش الغربي يشكل متنفس المدينة نحو البحر، كنت تستطيع أن ترى البحر مباشرة قبل توسيعات مرفأ اللاذقية في ثمانينات القرن الماضي، رغم ذلك فلا يزال الكورنيش وحدائقه تستقطب سكان المدينة خصوصًا في ليالي الصيف؛ يسمى الكورنيش الغربي تمييزًا بين كورنشي المدينة الغربي والجنوبي، ويسمى أيضًا كورنيش البطرني لأنه يحوي على مسجد البطرني المقام على ضريح الإمام البطرني في الحقبة العثمانية؛ يتميز الكورنيش بأبنيته الحديثة وانتشار المطاعم والفنادق والمجمعات التجارية على طول مساحته، أبرزها كازينو اللاذقية،مقهى العصافيري والفرع الأول لمطعم الجغنون.كورنيش البطرني شارع الأمريكان,أحد أهم شوارع المدينة، يتميز بكثرة الملاهي الليلية والمطاعم والحانات والمقاهي الباذخة، كذلك يحوي على عدد من وكالات الثياب في المدينة كوكالة آزورو العالمية للثياب الرجالية؛[154] أما عن الطابع المعماري فيتميز الحي بالنمط القديم للعمارة أي الشوارع القليلة العرض والأزقة الضيقة فضلاً عن المنازل المرتفعة السقف. تظهر الصورة جانبًا من مطعمي الإكسبرس Express والستيشن Station في الحي.حي الأمريكان اللاذقيةمنتجع روتانا أفاميايعتبر منتجع روتانا أفاميا من أشهر معالم المدينة فيما يخص الفنادق ومراكز الراحة والاستجمام، يبعد عن قلب المدينة 2كم فقط وقد تمّ افتتاحه العام 2009 ويتضمن حوالي 250 غرفة وفيلا.منتجع روتانا أفاميا اللاذقيةالمتحف الوطني يتألف البناء الذي يحتله المتحف الوطني من عدة مستودعات وأروقة مقببة، يعتبر بناءً أثريًا بحد ذاته إذ إنه بني العام 1905 كخان الدخان، أو مركز شركة التبغ الخاصة باللاذقية ثم سيطر عليه الفرنسيون العام 1918 وحوّلوه لمنزل خاص بالحاكم الفرنسي على المدينة، وظل ملكًا للفرنسيين حتى العام 1978 حين ابتاعه مجلس مدينة اللاذقية وحولته إلى المتحف الوطني عام 1986، يتألف المبنى من خمسة قاعات كبيرة وحديقة أمامية، يعتبر تمثال الإله بعل، بطول ستة عشر مترًا أبرز محتوياته، من المؤسف أن عددًا من آثار اللاذقية قد نقل إلى المتاحف الخارجية كمتحف اللوفر أو المتاحف الداخلية كالمتحف الوطني بدمشق.





    مع أجمل وأرق ألأمنيات.
    bounce بوح الروح bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 9:29 am