منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ألامل

اهلا بالاخوه الاعضاء الكرام ...
كمانتمنى من الاخوه الزوار المبادره بالتسجيل ليكونو بيننا اخوه اعزاء ..يقدمون لنا بعضا من مساهماتهم لننهض معا وسويا بهذا المنتدى بما فيه مصلحة الجميع وشرف اعلاء الكلمه الطيبه والمعلومه القيمه للاعضاء والزوار على حد سواء ..
واقبلوا احترامي وتقديري لكم .
مع تحيات :
(بوح الروح ).

منتديات ألامل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ألامل

أستشارات نفسية وعلوم انسانية

المواضيع الأخيرة

» * * * * * * مابين الذَّكر و الرّجل ..
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:08 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * الحُــــبّ
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:06 am من طرف بوح الروح

» * * * * * وبيسألوني ... !!!
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 8:04 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادنا ..
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:59 am من طرف بوح الروح

» * * * * * في بلادي ..
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:57 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ...
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:55 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * في بلادي ..
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:53 am من طرف بوح الروح

» * * * * * قالوا لي ..!!!!!
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:51 am من طرف بوح الروح

» * * * * * * مِن غيرتي ..
2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 7:49 am من طرف بوح الروح

التبادل الاعلاني


    2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي

    بوح الروح
    بوح الروح
    Admin


    عدد المساهمات : 5999
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 40

    2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي Empty 2- لفصل الرابع: الدعوات المبكرة لاستقلال علم النفس أو علم النفس الارتباطي

    مُساهمة  بوح الروح الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:13 pm

    ومهما يكن من أمر فإن أعمال الارتباطيين الانكليز في أواسط القرن التاسع عشر لعبت دوراً هاماً ليس في الإعلان عن ميلاد علم النفس فقط، بل وفي ظهور بعض التيارات والمدارس السيكولوجية أيضاً. وعلى ذلك تدلل الموضوعات التي عكفوا على دراستها، وكرسوا جهداً ووقتاً لها، وكذا وجهات نظرهم فيها والغايات التي سعوا لتحقيقها. فقد أولوا اهتماماً خاصاً- كما ذكر سابقاً- بمظاهر النفس ومعالجة القضايا المتعلقة بتشكلها وتطورها والتعرف على القوانين التي تتحكم بها، وصولاً إلى وضع برنامج شامل لفصل علم النفس عن الفلسفة والعلوم الأخرى. كما تدلل عليه أصداء آرائهم ونتائج دراساتهم في جزء هام من تعاليم عدد من المشتغلين بعلم النفس والمهتمين بموضوعاته. وللمثال يمكن تناول تأثير مؤلفات ج. س. ميل، وخاصة "المنطق"(1843) على الألماني هيلمهولتز والروسي سيجينيف. ففكرة "الاستنتاج اللاشعوري" التي قال بها هيلمهولتز واتخذ منها سيجينيف، فيما بعد، منطلقاً في كتابه(عناصر الفكر) ولدت تحت تأثير التصور الذي قدمه ميل حول النشاط المعرفي للعقل. إن قانون تداعي الأفكار- حسب هذا التصور- لم يعد بمقدوره إعطاء تفسير صحيح للمستويات الراقية من النفس الإنسانية، مثلما تفعله البنيات المنطقية، وهذا يعني أن ميل أصبح ينظر إلى نظام الأفكار وعلاقاتها من خلال قوانين المنطق التي هي- باعتقاده- الجهاز الذي ينظمها ويضبط إيقاعها وتواترها.
    وعندما يضع ميل المنطق في خدمة علم النفس، فإنه يثير من جديد مسألة مصدر الوعي الذاتي للفرد. ولدى فحصه لهذه المسألة نجده يرفض الأحكام القبلية ويقرر أن تكون التجربة هي المصدر الوحيد للوعي وأن يكون العلم الجديد الذي يتخذ من مستويات النفس وجوانبها المتعددة مادة له علماً تجريبياً. وهذه واحدة من النقاط التي اعتمد عليها فوندت وبدأ بها مشروعه الكبير.
    وثمة مثال آخر لا يقل حسية ووضوحاً عن المثال الأول. ويتمثل في مبدأ "المحاولة والخطأ" الذي وضعه بين ليفسر على أساسه ظهور السلوك الإنساني والحيواني، وأثره الواضح في نظرية داروين حول "الاصطفاء الطبيعي"، وبعدها(وقد يكون عبرها) في نظرية عالم النفس الأمريكي ثورندايك.
    ومن جهة أخرى يبرز فضل تعاليم سبنسر من خلال التأكيد على القانون العام الذي يشمل الظواهر العضوية والاجتماعية والنفسية، والإشارة إلى ما تحمله مقارنة الإنسان بالحيوان، من حيث بنية كل منهما ووظائفها، من فوائد على صعيد نشأة علم النفس وتطوره.


    bounce بوح الروح bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:57 pm